الثلاثاء، 11 مارس 2014

ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيراً

ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيراً

محمد بن عبدالسلام الأنصاري

ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيراً
قال العلامة اللغوي ابن فارس: الحاء والكاف والميم أصلٌ واحد، وهو المنْع. وأوّل ذلك الحُكْم، وهو المَنْع من الظُّلْم. وسمِّيَتْ حَكَمة الدابّة لأنها تمنعُها، يقال: حَكَمْت الدابةَ وأحْكَمتها. ويقال: حكَمت السَّفيهَ وأحكمتُه، إذا أخذتَ على يديه.ا.هـ.
والحكمة مأخوذة من الحَكَمَة؛ -بفتح الكاف والميم-وهي الحديدة التي توضع على أنف الحيوان لينقاد ويتذلل؛ فتمنعه من العبث والهيجان. قال ابن منظور: الحكمة ما أحاط بحنكي الدابّة؛ سميت بذلك لأنها تمنعه من الجري الشديد.
والحكمة في حقيقتها: وضع الأشياء في مواضعها. وهذا تعريف عام يشمل الأقوال والأفعال وسائر التصرفات.
والحكمة صفة من الصفات الحميدة؛ وخلق من الأخلاق الكريمة؛ والتي أثنى الله عز وجل على المتصفين بها؛ ومدح المتمثلين لها.
من ذلك ما بينه الله عز وجل في كتابه الكريم بأن من آتاه الله الحكمة فقد آتاه خيراً كثيراً؛ إذ قال تعالى: { يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ } (البقرة: 269).
وقد اختلفت عبارات السلف في تفسير الحكمة الواردة في الآية اختلاف تنوع لا اختلاف تضاد؛ وقد أورد الحافظ ابن كثير في تفسيره جزءً من ذلك حيث قال رحمه الله: قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: يعني المعرفة بالقرآن ناسخه ومنسوخه، ومحكمه ومتشابهه، ومقدمه ومؤخره، وحلاله وحرامه، وأمثاله.
وروى جُوَيْبر، عن الضحاك، عن ابن عباس مرفوعًا: الحكمة: القرآن. يعني: تفسيره، قال ابن عباس: فإنه [قد] قرأه البر والفاجر. رواه ابن مَرْدُويه.
وقال ابن أبي نَجِيح، عن مجاهد: يعني بالحكمة: الإصابة في القول.
وقال ليث بن أبي سليم، عن مجاهد: { يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاء } ليست بالنبوة، ولكنه العلم والفقه والقرآن.
وقال أبو العالية: الحكمة خشية الله، فإن خشية الله رأس كل حكمة.
وقد روى ابن مَرْدُويه، من طريق بقية، عن عثمان بن زُفَر الجُهَني، عن أبي عمار الأسدي، عن ابن مسعود مرفوعًا: “رأس الحكمة مخافة الله”.
وقال أبو العالية في رواية عنه: الحكمة: الكتاب والفهم. وقال إبراهيم النخَعي: الحكمة: الفهم. وقال أبو مالك: الحكمة: السنة. وقال ابن وهب، عن مالك، قال زيد بن أسلم: الحكمة: العقل. قال مالك: وإنه ليقع في قلبي أن الحكمة هو الفقه في دين الله، وأمْرٌ يدخله الله في القلوب من رحمته وفضله، ومما يبين ذلك، أنك تجد الرجل عاقلا في أمر الدنيا ذا نظر فيها، وتجد آخر ضعيفًا في أمر دنياه، عالمًا بأمر دينه، بصيرًا به، يؤتيه الله إياه ويحرمه هذا، فالحكمة: الفقه في دين الله.
وقال السدي: الحكمة: النبوة. [تفسير ابن كثير 1/ 700].
وقال القرطبي رحمه الله في تفسيره بعد أن ساق أقوال السلف في تفسير الحكمة: قلت: وهذه الأقوال كلها ما عدا قول السدي والربيع والحسن قريب بعضها من بعض،لأن الحكمة مصدر من الإحكام وهو الإتقان في قول أو فعل، فكل ما ذكر فهو نوع من الحكمة التي هي الجنس، فكتاب الله حكمة، وسنة نبيه حكمة، وكل ما ذكر من التفضيل فهو حكمة.
وأصل الحكمة ما يمتنع به من السفه، فقيل للعلم حكمة، لأنه يمتنع به، وبه يعلم الامتناع من السفه وهو كل فعل قبيح، وكذا القرآن والعقل والفهم. [تفسير القرطبي 3/ 330].
وقال العلامة ابن القيم: وأحسن ما قيل في الحكمة قول مجاهد ومالك، إنها: معرفة الحق والعمل به، والإصابة في القول والعمل، وهذا لا يكون إلا بفهم القرآن، والفقه في شرائع الإسلام، وحقائق الإيمان.
وقال رحمه الله أيضاً: والحكمة، حكمتان: علمية، وعملية. فالعلمية: الإطلاع على بواطن الأشياء، ومعرفة ارتباط الأسباب بمسبباتها، خلقا وأمرا، قدرا وشرعا. والعملية، ..: وضع الشيء في موضعه. [مدارج السالكين 2 / 478].
وقد أثنى الله عز وجل على بعض عباده الذين آتاهم الحكمة فقال سبحانه وتعالى عن عبده ونبيه داود: {وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ} [ص: 20]؛ وأخبر عن عبده لقمان بأنه آتاه الحكمة فقال تعالى: {وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ} [لقمان: 12].
وأمر الله عز وجل نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم بأن يدعو إلي سبيل ربه بالحكمة؛ فقال تعالى: {ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ } [النحل: 125].
وقد امتثل النبي صلى الله عليه وسلم هذا الأمر الرباني خير امتثال؛ فدعا إلى سبيل ربه بالحكمة؛ ووضع الأمور في مواضعها ونصابها؛ وعصمه الله عز وجل من الطيش والجهل والحمق؛ فبلغ رسالة ربه خير بلاغ؛ وكيف لا يكون كذلك وهو الذي صبت الحكمة فيه صبا؛ وأدرجت بين جنبيه الطاهرتين؛ ويبين ذلك ما رواه البخاري في صحيحه عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: كَانَ أَبُو ذَرٍّ يُحَدِّثُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: فُرِجَ عَنْ سَقْفِ بَيْتِي وَأَنَا بِمَكَّةَ، فَنَزَلَ جِبْرِيلُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَفَرَجَ صَدْرِي ثُمَّ غَسَلَهُ بِمَاءِ زَمْزَمَ، ثُمَّ جَاءَ بِطَسْتٍ مِنْ ذَهَبٍ مُمْتَلِئٍ حِكْمَةً وَإِيمَانًا؛ فَأَفْرَغَهُ فِي صَدْرِي ثُمَّ أَطْبَقَهُ..
وفيما يلي نستعرض بعضاً من المواقف النبوية التي تتبين فيها الحكمة وتظهر فيها الحنكة.
1-فمن ذلك تركه قتل المنافقين وقد علمه الله عز وجل أسماءهم وأطلعه على مكائدهم وأحوالهم؛ فما كان منه إلا أن ترك قتلهم خشية أن يكون ذلك سببا لمنع الناس من الدخول في دين الله تعالى؛ واستغلال المنافقين وغيرهم ذلك بأن محمداً صلى الله عليه وسلم يقتل أصحابه.
فقد روى البخاري في صحيحه عن جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قال: كُنَّا فِي غَزَاةٍ فَكَسَعَ رَجُلٌ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ رَجُلًا مِنْ الْأَنْصَارِ، فَقَالَ الْأَنْصَارِيُّ: يَا لَلْأَنْصَارِ. وَقَالَ الْمُهَاجِرِيُّ: يَا لَلْمُهَاجِرِينَ. فَسَمَّعَهَا اللَّهُ رَسُولَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: مَا هَذَا؟ فَقَالُوا: كَسَعَ رَجُلٌ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ رَجُلًا مِنْ الْأَنْصَارِ، فَقَالَ الْأَنْصَارِيُّ يَا لَلْأَنْصَارِ، وَقَالَ الْمُهَاجِرِيُّ يَا لَلْمُهَاجِرِينَ. فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: دَعُوهَا فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ. قَالَ جَابِرٌ: وَكَانَتْ الْأَنْصَارُ حِينَ قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَكْثَرَ، ثُمَّ كَثُرَ الْمُهَاجِرُونَ بَعْدُ. فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُبَيٍّ: أَوَقَدْ فَعَلُوا؛ وَاللَّهِ لَئِنْ رَجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ. فَقَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: دَعْنِي يَا رَسُولَ اللَّهِ أَضْرِبْ عُنُقَ هَذَا الْمُنَافِقِ. قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: دَعْهُ؛ لَا يَتَحَدَّثُ النَّاسُ أَنَّ مُحَمَّدًا يَقْتُلُ أَصْحَابَهُ.
2-ومن تلك المواقف النبوية التي تنضح حكمة وعلماً تركه صلى الله عليه وسلم إعادة بناء الكعبة على بناء إبراهيم؛ خشية أن تنكر النفوس ذلك ويمنعها من الدخول في دين الله تعالى؛ أو يكون سببا لردة ضعاف الإيمان. 
فقد روى البخاري في صحيحه عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهَا: يَا عَائِشَةُ: لَوْلَا أَنَّ قَوْمَكِ حَدِيثُ عَهْدٍ بِجَاهِلِيَّةٍ لَأَمَرْتُ بِالْبَيْتِ فَهُدِمَ؛ فَأَدْخَلْتُ فِيهِ مَا أُخْرِجَ مِنْهُ؛ وَأَلْزَقْتُهُ بِالْأَرْضِ؛ وَجَعَلْتُ لَهُ بَابَيْنِ؛ بَابًا شَرْقِيًّا وَبَابًا غَرْبِيًّا فَبَلَغْتُ بِهِ أَسَاسَ إِبْرَاهِيمَ.
3-ومن تلك المواقف النبوية التي تتبين فيها الحكمة ناصعة؛ ذلك الشاب الذي أتى النبي صلى الله عليه وسلم يستأذنه في الزنا؛ فما كان من النبي صلى الله عليه وسلم إلا أن حاوره حوار بديع ليبين للشاب أنه كما لا يرضى أن يزني أحد بأحد أقاربه فكذلك الناس لا يرضون أن يزني أحد بأقاربهم؛ عند ذلك أدرك ذلك الشاب حكمة التشريع في تحريم ذلك الفعل الشنيع؛ فكره هذه الكبيرة واقتنع بعدم اقترافها.
فقد روى الإمام أحمد في مسنده وغيره عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ: إِنَّ فَتًى شَابًّا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، ائْذَنْ لِي بِالزِّنَا، فَأَقْبَلَ الْقَوْمُ عَلَيْهِ فَزَجَرُوهُ وَقَالُوا: مَهْ . مَهْ . فَقَالَ: ” ادْنُهْ، فَدَنَا مِنْهُ قَرِيبًا ” . قَالَ: فَجَلَسَ قَالَ: ” أَتُحِبُّهُ لِأُمِّكَ ؟ ” قَالَ: لَا . وَاللهِ جَعَلَنِي اللهُ فِدَاءَكَ . قَالَ: ” وَلَا النَّاسُ يُحِبُّونَهُ لِأُمَّهَاتِهِمْ ” . قَالَ: ” أَفَتُحِبُّهُ لِابْنَتِكَ ؟ ” قَالَ: لَا . وَاللهِ يَا رَسُولَ اللهِ جَعَلَنِي اللهُ فِدَاءَكَ قَالَ: ” وَلَا النَّاسُ يُحِبُّونَهُ لِبَنَاتِهِمْ ” . قَالَ: ” أَفَتُحِبُّهُ لِأُخْتِكَ ؟ ” قَالَ: لَا . وَاللهِ جَعَلَنِي اللهُ فِدَاءَكَ . قَالَ: ” وَلَا النَّاسُ يُحِبُّونَهُ لِأَخَوَاتِهِمْ ” . قَالَ: ” أَفَتُحِبُّهُ لِعَمَّتِكَ ؟ ” قَالَ: لَا . وَاللهِ جَعَلَنِي اللهُ فِدَاءَكَ . قَالَ: ” وَلَا النَّاسُ يُحِبُّونَهُ لِعَمَّاتِهِمْ ” . قَالَ: ” أَفَتُحِبُّهُ لِخَالَتِكَ ؟ ” قَالَ: لَا . وَاللهِ جَعَلَنِي اللهُ فِدَاءَكَ . قَالَ: ” وَلَا النَّاسُ يُحِبُّونَهُ لِخَالَاتِهِمْ ” . قَالَ: فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَيْهِ وَقَالَ: ” اللهُمَّ اغْفِرْ ذَنْبَهُ وَطَهِّرْ قَلْبَهُ، وَحَصِّنْ فَرْجَهُ ” قَالَ: فَلَمْ يَكُنْ بَعْدُ ذَلِكَ الْفَتَى يَلْتَفِتُ إِلَى شَيْءٍ .
فالحكمة واستعمالها مطلوب شرعاً؛ ومحمودة عقلاً؛ ولا يمكن أن يدرك العبد مواطن الحكمة وأماكنها الحميدة إلا بالعلم الموروث عن النبي صلى الله عليه وسلم وفهمه الفهم الصحيح كما فهمه الرعيل الأول من الصحابة والتابعين.
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: وحكماء المسلمين هم أهل العلم بما بعث الله به رسوله وأهل العمل به. قال مالك: الحكمة معرفة الدين والعمل. وقال ابن قتيبة وغيره: الحكمة في اللغة هي العلم والعمل. فمن علم ما أخبرت به الرسل فآمن به وصدق بعلم ومعرفة وعلم ما أمر به فسمع وأطاع فقد أوتي الحكمة، ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيراً. [الصفدية 2/ 325].
والحكمة تستلزم أن يكون الفعل موصلاً لمراده؛ فإن عاد ذلك الفعل إلى نقيضه كان الفاعل غير حكيماً؛ وقد بين وجه ذلك العلامة ابن القيم رحمه الله حيث قال:
والحكمة هي العلم النافع والعمل الصالح وسمي حكمة لأن العلم والعمل قد تعلقا بمتعلقهما وأوصلا إلى غايتيهما؛ وكذلك لا يكون الكلام حكمة حتى يكون موصلا إلى الغايات المحمودة والمطالب النافعة، فيكون مرشدا إلى العلم النافع والعمل الصالح فتحصل الغاية المطلوبة، فإذا كان المتكلم به لم يقصد مصلحة المخاطبين ولا هداهم ولا إيصالهم إلى سعادتهم ودلالتهم على أسبابها وموانعها ولا كان ذلك هو الغاية المقصودة المطلوبة ولا تكلم لأجلها ولا أرسل الرسل وأنزل الكتب لأجلها ولا نصب الثواب والعقاب لأجلها لم يكن حكيما، ولا كلامه حكمة، فضلا عن أن تكون بالغة. [شفاء العليل ص: 190].
ومن لوازم الحكمة العلم بمراتب الخير ومراتب الشر؛ ومعرفة خير الخيرين وشر الشرين؛ لأن الحكمة تقضي بتحصيل الخير وإنماءه؛ ودفع الشر وقمعه؛ فإن لم يتيسر ذلك فقد يجتمع في الفعل الواحد جوانب الخير وجوانب الشر؛ بل يكون في الشر ما هو أشر منه؛ ولهذا يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: وَالْمُؤمن يَنْبَغِي لَهُ أَن يعرف الشرور الْوَاقِعَة ومراتبها فِي الْكتاب وَالسّنة كَمَا يعرف الْخيرَات الْوَاقِعَة ومراتبها فِي الْكتاب وَالسّنة فَيُفَرق بَين أَحْكَام الْأُمُور الْوَاقِعَة الكائنة وَالَّتِي يُرَاد إيقاعها فِي الْكتاب وَالسّنة ليقدم مَا هُوَ أَكثر خيرا وَأَقل شرا على مَا هُوَ دونه وَيدْفَع أعظم الشرين بِاحْتِمَال أدناهما ويجتلب أعظم الخيرين بِفَوَات أدناهما؛ فَإِنَّ من لم يعرف الْوَاقِع فِي الْخلق وَالْوَاجِب فِي الدَّين لم يعرف أَحْكَام الله فِي عباده، وَإِذا لم يعرف ذَلِك كَانَ قَوْله وَعَمله بِجَهْل وَمن عبد الله بِغَيْر علم كَانَ مَا يفْسد أَكثر مِمَّا يصلح.
وَإِذا عرف ذَلِك فَلَا بُد أَن يقْتَرن بِعِلْمِهِ الْعَمَل الَّذِي أَصله محبته لما يُحِبهُ الله وَرَسُوله وبغضه لما يبغضه الله وَرَسُوله وَمَا اجْتمع فِيهِ الحبيب والبغيض الْمَأْمُور بِهِ والمنهي عَنهُ أَو الْحَلَال والمحظور أعطي كل ذِي حق حَقه ليقوم النَّاس بِالْقِسْطِ فَإِن الله بذلك أنزل الْكتاب وَأرْسل الرُّسُل فالعلم بِالْعَدْلِ قبل فعل الْعدْل. [جامع الرسائل 2/ 305]وتتبين مكانة الحكمة بأضدادها من الطيش والجهل والسفه؛ لكون هذه الصفات القبيحة هي أبعد ما تكون عن الحكماء؛ وألصق ما تكون بالجهلاء.
فمن رام الحكمة وابتغاها فليجعل العلم إمامه وقائده؛ والعمل به رائده وسائقه؛ وليبعد هواه عن نفسه ومسلكه؛ ولا يستخفنه الذين لا يدركون قيمة الحكمة ولا يعبأون بجميل عاقبتها.


رابط الموضوع : http://www.assakina.com/taseel/7069.html#ixzz2vet1k6TC

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق