الأربعاء، 12 مارس 2014

مجمع الفقه الإسلامي : لا يجوز شرعاً قتل غير المسلم المستوطن

مجمع الفقه الإسلامي : لا يجوز شرعاً قتل غير المسلم المستوطن


استنكرت أمانة مجمع الفقه الإسلامي الدولي الأحداث المؤلمة المتمثلة في الاقتتال بين المسلمين والمسيحيين في نيجيريا حتى آل أمرهم إلى القيام بتفجيرات استهدفت المساجد والكنائس ومؤسسات الدولة المختلفة، وأسفرت عن مقتل العشرات من المواطنين صغاراً وكباراً أطفالاً ونساء دون التفات إلى النداءات التي تنطلق من علماء الإسلام والهيئات العلمية والدينية داعية إلى الكف عنها. 
وأكدت الأمانة في بيان أصدرته أمس أن الكثيرين من أهل نيجيريا من ذوي السبق إلى الدخول في الإسلام في القرن الأوّل الهجري التاسع الميلادي ومنذ قرون متطاولة يتعايشون بسلام وأمان مسلموهم ومسيحيوهم وعمّ فيهم التسامح وقبول الآخر، واحترموا الخصوصيات الدينية على اختلافها، مشيرة إلى أن عليهم الآن أن يستمروا كما كانوا عليه التزاما بالمبدأ القرآني: (لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ) وليكن شعارهم قول الله تبارك وتعالى :(إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ)، ومعلوم أن البر هو أعلى درجات حسن المعاملة والقسط هو أعلى درجات العدالة. 
وبينت أن الممارسات العدوانية التي تحدث الآن تترتب عليها مفاسد عظيمة وفتن كبيرة وتفتح الأبواب للمتربصين بهذه الدولة المهمة في قارة إفريقيا لتنفيذ مؤامراتهم التي تلحق الضرر بمواطنيها أجمعين، لافتة إلى أن المجمع وانطلاقاًً من موقعه الإسلامي ومن إحساسه بواجب العلماء الناصحين يدين هذه الجرائم ويدعو إلى التوقف عنها فوراً حفظاً للدماء والنفوس التي عصمها الله عز وجل وحرّمها، ويُذكِّر بالنهي الوارد عن قتل غير المسلمين من المعاهدين والمستأمنين فيما رواه عبدالله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من قتل معاهداً لم يرح رائحة الجنة، وإن ريحها لتوجد من مسيرة أربعين عاما). فكل من دخل بلاد الإسلام بأمان، فإنه يجب تأمينه حتى يرجع إلى بلاده.
وقالت أمانة مجمع الفقه في بيانها إنه بناءاً على توجيهات الشرع الحنيف كتابا وسنة، فإن المجمع يؤكد على ما يأتي: لا يجوز شرعاً قتل غير المسلم المستوطن أو الوافد المستأمن الذي يدخل الدولة أو يعيش فيها آمنا. 
وإن الجميع مدعوون إلى الوقوف صفاً واحداً أمام محاولات إثارة الصراع والتوتر بين المسلمين والمسيحيين. وإن جميع مواطني نيجيريا مسلمين ومسيحيين مطالبون شرعاً بتغليب المصلحة العليا للشعب النيجيري ودرء المخاطر عنه. ويناشد المجمع الدول الإسلامية والدول الصديقة والمنظمات المعنية لمساعدة نيجيريا على الخروج من أزمتها للعودة إلى دورها المنشود.
—–
جدة – واس



رابط الموضوع : http://www.assakina.com/fatwa/fatwa1/12333.html#ixzz2vjr1DGdG

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق